تتبع اصلاح عطل شحن الجهاز :t111
تتبع اصلاح عطل شحن للمبتدئين
الجهاز :t111
الحاله:يعمل باور
شكوى العميل : يظهر انه يشحن وهو مطفئ ولكن لا يذيد ويظهر علامه xعلى البطاريه اثناء الشحن وهو يعمل
خطوات الحل:
١/تم فتح الجهاز وعمل فحص عينى للبورده ولم يتضح اى شئ غير طبيعى
٢/فحص سوكت الشحن عينى ولسؤ حالته تم رفعه والتاكد من ممانعته (٧اطراف ) لتعطى ٥قراءه و٢بازر وممانعه سليمه ولكن تغيير السوكت دون جدوى
٣/تم وضع الجهاز على تيستر الشحن وهو مطفئ لتظهر علامه البطاريه وقيمه سحب امبير 200mah اى ضعيفه جدا فى حين ان البطاريه منخفضه جدا وهذا غير منطقى
٤/ تم توقع عمل دائره الشحن ولكن وجود تسريب عالى بها
٥/تم الذهاب الى المخطط والتعرف على مكان دائره الشحن وعمل فحص عينى والتاكد من ممانعه جميع مكونات التوالى والتوازى بالدائره
٦/تم وضع الجهاز بالشاحن والتاكد من وصول 5vعلى مكونات الدائره الى الايسى
٧/ مع تحسس الدائره وجد سخونه عاليه جدا بالايسى كما فى الفيديو
٨/تم البحث عن بديل الايسى فى مخططات سامسونج وتم ايجاده فى العديد من الاجهزه
٩/تم تغيير الايسى مع شبلنه وتركيب الايسى الجديد واتضح نتيجه الاصلاح كلاتى بحمد الله:
١/الجهاز يشحن وهو مطفئ ولا توجد سخونه بالايسى
٢/الجهاز يشحن وهو يعمل ولا توجد xعلى البطاريه
٣/الحهاز يذيد فى الشحن وقيمه سحب الامبير على التيستر 800mah
نلقاكم فى عطل حقيقى جديد من كورسات منتدى المحمول
بالتوفيق للجميع
تتبع اصلاح عطل شحن الجهاز :t111
تتبع اصلاح عطل شحن للمبتدئين
الجهاز :t111
الحاله:يعمل باور
شكوى العميل : يظهر انه يشحن وهو مطفئ ولكن لا يذيد ويظهر علامه xعلى البطاريه اثناء الشحن وهو يعمل
خطوات الحل:
١/تم فتح الجهاز وعمل فحص عينى للبورده ولم يتضح اى شئ غير طبيعى
٢/فحص سوكت الشحن عينى ولسؤ حالته تم رفعه والتاكد من ممانعته (٧اطراف ) لتعطى ٥قراءه و٢بازر وممانعه سليمه ولكن تغيير السوكت دون جدوى
٣/تم وضع الجهاز على تيستر الشحن وهو مطفئ لتظهر علامه البطاريه وقيمه سحب امبير 200mah اى ضعيفه جدا فى حين ان البطاريه منخفضه جدا وهذا غير منطقى
٤/ تم توقع عمل دائره الشحن ولكن وجود تسريب عالى بها
٥/تم الذهاب الى المخطط والتعرف على مكان دائره الشحن وعمل فحص عينى والتاكد من ممانعه جميع مكونات التوالى والتوازى بالدائره
٦/تم وضع الجهاز بالشاحن والتاكد من وصول 5vعلى مكونات الدائره الى الايسى
٧/ مع تحسس الدائره وجد سخونه عاليه جدا بالايسى كما فى الفيديو
٨/تم البحث عن بديل الايسى فى مخططات سامسونج وتم ايجاده فى العديد من الاجهزه
٩/تم تغيير الايسى مع شبلنه وتركيب الايسى الجديد واتضح نتيجه الاصلاح كلاتى بحمد الله:
١/الجهاز يشحن وهو مطفئ ولا توجد سخونه بالايسى
٢/الجهاز يشحن وهو يعمل ولا توجد xعلى البطاريه
٣/الحهاز يذيد فى الشحن وقيمه سحب الامبير على التيستر 800mah
نلقاكم فى عطل حقيقى جديد من كورسات منتدى المحمول
بالتوفيق للجميع
تتبع عطل قفله ايفون 6g فاصل باور
تتبع عطل قفله ايفون 6g ومدخل صيانه الايفون للمبتدئين
اولا لابد من معرفه الاتى:
١/فى اجهزه الايفون يتم تقسيم خط البورده الرئيسى (خط البطاريه)الى خطين
V batt&vcc main
٢/للفصل والوصل بينهم تم وضع موسفت للتحكم فى ذلك كما ان خط vbatt يتقلص دوره ومكونات اتصاله تدريجيا من بعد الايفون 6 ويكون خط ال vcc main هو الخط الرئيسى للبورده وvdd main من اول ايفون 7
٣/لو هناك اى قفله او قطع فى خط ال vbatt يمكن اكتشافها من ممانعه ريش البطاريه اما لو فى خط ال vccmail سيكون اكتشافه فيما بعد الموسفت
وبناء عليه وجود شورت فى احد الخطين سيكون الموسفت هو الضحيه التى تسخن ولكنه ليس المكون المتسبب فى الشورت
٤/يجب عليك تحميل برنامج phoneboard ستجد فيه مخطط بورد الايفون عند فتح احدهما اضغط على نقطه خط البطاريه بريش البطاريه ستعرف كل المكونات المتصله به ومنها الموسفت وستعرف ايضا مسار ومكونات خط ال vcc main
٥/حقن الفولت يكون بتوصيل سالب الباور سبلاى على ارضى البورده وموجب الباور سبلاى على الخط المراد الحقن فيه بعد معرفه قدره تحمل الخط لعدم استخدام فولت عالى يتسبب فى تلف الايسيهات على الخط وان لم نستطيع معرفه ذلك يكون الحقن على فولت من 1v الى 1.5
نوع الجهاز : ايفون 6g
شكوى العميل : وقع عليه مياه
خطوات الاصلاح:
١/ تم فك الحهاز واستخراج البطاريه وقياسها على وضع ال 20 v وجد انها تعطى قيمه صفر مما يفيد ان الجهاز به شورت وتعاملت البطاريه معه بذكاء وقطعت امداد الجهاز بالطاقه فتم تنشيطها باستخدام وضع البازر او الدايود مود ثم قياسها مره اخرى لتعطى 2.6v فتم وضعها على الباور سبلاى من خلال بورده شحن البطاريا
٢/تم استخراج البورده وعمل فحص عينى والوقوف على اماكن الاصابه وتبين انها باماكن عديده وتحت الشيلدات الحديد فتم ازاله جميع الشيلدات منها
٣/تم التنظيف برفق بالفرشاه والتنر اكثر من مره والتجفيف
٤/ تم فحص ممانعه ريش البطاريه بوضع البازر للتحقق من وجود شورت على خط ال vbatt ام لا واتضح انه لا يوجد
٥/ تم تخفيض فولتيه البار سبلاى للصفر وتوصيل الجهاز ورفع قيمه الفولت تدريجيا للتحقق من وجود شورت على خط ال vcc main. وقد كان
٦/تم تبخير البورده ببخار الرجينه مع توقع ان المكون الذى سيظهر عليه السخونه سيكون الموسفيت. وقد كان
٧/ ستجد فى معظم الفديوهات على الانترنت ان الحل سيكون برفع المكثف وتوصيل الخطين ثم توصيل الجهاز لمعرفه مكان الشورت ولكننا بالخطوات السابقه قد حددنا براءه خط ال vbatt واتهمنا خط vcc main. وبذلك يمكننا حقن الفولت عليه بعد الموسفت ( الحقن على المكثف بدون رفع الموسفت وقيمه الفولت هى قيمه فولت البطاريه )
٨/ بعد تبخير باقى البورده والحقن تبين الشورت بمكثف جوار ايسى الوايفاى المحدد بالصور
٩/تم نزع المكثف وتجربه الجهاز اتضح عدم وجود شورت والحمد لله بالضغط على زر الباور اشتغل الجهاز
١٠/يمكن تعويض المكثف ولا يشترط ان تكون نفس موديل البورده انما يشترط نفس سعه المكثف والفولتيه الخاصه به ويكون ذلك من خلال مخططات ابل والبورد المتاحه لدينا وسنوضحه ان شاء الله ببوست اخر
نلقاكم فى عطل جديد من كورسات المحمول
بالتوفيق للجميع
ماحم
ماحم
تتبع عطل قفله ايفون 6g فاصل باور
تتبع عطل قفله ايفون 6g ومدخل صيانه الايفون للمبتدئين
اولا لابد من معرفه الاتى:
١/فى اجهزه الايفون يتم تقسيم خط البورده الرئيسى (خط البطاريه)الى خطين
V batt&vcc main
٢/للفصل والوصل بينهم تم وضع موسفت للتحكم فى ذلك كما ان خط vbatt يتقلص دوره ومكونات اتصاله تدريجيا من بعد الايفون 6 ويكون خط ال vcc main هو الخط الرئيسى للبورده وvdd main من اول ايفون 7
٣/لو هناك اى قفله او قطع فى خط ال vbatt يمكن اكتشافها من ممانعه ريش البطاريه اما لو فى خط ال vccmail سيكون اكتشافه فيما بعد الموسفت
وبناء عليه وجود شورت فى احد الخطين سيكون الموسفت هو الضحيه التى تسخن ولكنه ليس المكون المتسبب فى الشورت
٤/يجب عليك تحميل برنامج phoneboard ستجد فيه مخطط بورد الايفون عند فتح احدهما اضغط على نقطه خط البطاريه بريش البطاريه ستعرف كل المكونات المتصله به ومنها الموسفت وستعرف ايضا مسار ومكونات خط ال vcc main
٥/حقن الفولت يكون بتوصيل سالب الباور سبلاى على ارضى البورده وموجب الباور سبلاى على الخط المراد الحقن فيه بعد معرفه قدره تحمل الخط لعدم استخدام فولت عالى يتسبب فى تلف الايسيهات على الخط وان لم نستطيع معرفه ذلك يكون الحقن على فولت من 1v الى 1.5
نوع الجهاز : ايفون 6g
شكوى العميل : وقع عليه مياه
خطوات الاصلاح:
١/ تم فك الحهاز واستخراج البطاريه وقياسها على وضع ال 20 v وجد انها تعطى قيمه صفر مما يفيد ان الجهاز به شورت وتعاملت البطاريه معه بذكاء وقطعت امداد الجهاز بالطاقه فتم تنشيطها باستخدام وضع البازر او الدايود مود ثم قياسها مره اخرى لتعطى 2.6v فتم وضعها على الباور سبلاى من خلال بورده شحن البطاريا
٢/تم استخراج البورده وعمل فحص عينى والوقوف على اماكن الاصابه وتبين انها باماكن عديده وتحت الشيلدات الحديد فتم ازاله جميع الشيلدات منها
٣/تم التنظيف برفق بالفرشاه والتنر اكثر من مره والتجفيف
٤/ تم فحص ممانعه ريش البطاريه بوضع البازر للتحقق من وجود شورت على خط ال vbatt ام لا واتضح انه لا يوجد
٥/ تم تخفيض فولتيه البار سبلاى للصفر وتوصيل الجهاز ورفع قيمه الفولت تدريجيا للتحقق من وجود شورت على خط ال vcc main. وقد كان
٦/تم تبخير البورده ببخار الرجينه مع توقع ان المكون الذى سيظهر عليه السخونه سيكون الموسفيت. وقد كان
٧/ ستجد فى معظم الفديوهات على الانترنت ان الحل سيكون برفع المكثف وتوصيل الخطين ثم توصيل الجهاز لمعرفه مكان الشورت ولكننا بالخطوات السابقه قد حددنا براءه خط ال vbatt واتهمنا خط vcc main. وبذلك يمكننا حقن الفولت عليه بعد الموسفت ( الحقن على المكثف بدون رفع الموسفت وقيمه الفولت هى قيمه فولت البطاريه )
٨/ بعد تبخير باقى البورده والحقن تبين الشورت بمكثف جوار ايسى الوايفاى المحدد بالصور
٩/تم نزع المكثف وتجربه الجهاز اتضح عدم وجود شورت والحمد لله بالضغط على زر الباور اشتغل الجهاز
١٠/يمكن تعويض المكثف ولا يشترط ان تكون نفس موديل البورده انما يشترط نفس سعه المكثف والفولتيه الخاصه به ويكون ذلك من خلال مخططات ابل والبورد المتاحه لدينا وسنوضحه ان شاء الله ببوست اخر
نلقاكم فى عطل جديد من كورسات المحمول
بالتوفيق للجميع
ماحم
ماحم
عطل الجهاز : i9060i فاصل بارر
هو ممكن يكون الارضى قاطع ؟؟
تتبع عطل فاصل باور للمبتدئين
الجهاز : i9060i
شكل العطل : فاصل بارر
خطوات الحل :
١/قياس البطاريه على وضع ال20v للتاكد من صلاحيتها وكانت صالحه
٢/توصيل الجهاز بالباور سبلاى وملاحظه مؤشر الامبير قبل الضغط على زر الباورللتحقق من عدم وجود سحب تلقائى
٣/ الضغط على زر الباور ومتابعه مؤشر الامبير والسحب ،،،،،اتضح عدم وجود سحب نهائى
٤/قياس ممانعه ريش البطاريه ٣ اطراف بالافو على وضع البازر ،،،،اتضح وجود طرفين قراءه وطرف مالانهايه مما يعنى انقطاع خط السالب
٥/ توصيل سالب الباور سبلاى على شيلد حديد بيت الخط (اى ارضى بالبورده)للتاكد ومتابعه مؤشر الامبير اتضح بالفعل وجود سحب تلقائي قيمته 50MAH مما يفيد وجود عطلين :
الاول انقطاع بخط السالب
والثانى وجود تسريب
٦/تم فك الجهاز والتاكد من لحام ريشه السالب بالبورده اتضح اللحام سليم ولكن قبل التسرع فى حل المشكله بتوصيل ريشه البطاريه باى ارضى عمل فحص عينى للمكونات خلف ريش البطاريه
ليتضح عدم وجود المقاومه R020 نتيجه عمل سابق والتى فى معظم الاحوال تكون باللون الابيض ويكون مكتوب رقمها على سطحها وقد يكون ارقام فقط وقد يكون حرف R او k بجوار الرقم
وهى مقاومه كوديه او رقميه لها قيمه معينه يمكن حسابها بطريقه معروفه الكترونيا وتكون متصله توالى على خط السالب اى عند فحصها بالافو على جهاز سليم تعطى صوت من الناحيتين كما انها ضمن مكونات صوره البورده على مخططات سامسونج تكون الوحيده باللون الازرق وهى تمثل حلقه الوصل بين ريشه البطاريه السالب وارضى البورده
وهنا الفرق بين الارضى والسالب
وقد ينخدع بها المبتدئ ويظن ان هناك شورت وعند رفعها يفصل الجهاز باور بسبب انقطاع خط السالب
ولمعرفه كيفيه حسابها تركت لك صوره توضح ذلك
٧/ تم تعويض المقاومه وفحص ممانعه مره اخرى فاصبح الوضع طبيعى ولكن هناك تسريب 50MAH مللى امبير تلقائى وعند الضغط على زر الباور لا يتأثر المؤشر مما يفيد ان هذا التسريب يؤثر بشكل مباشر على دائره الباور ويعوق عملها
٨/تم التوجه مباشرا الى دائره الباور وعمل فحص عينى ليتبين وجود اثار مياه على المكثفات
٩/تم التنظيف وفحص ممانعه على جميع مكونات توازى دائره الباور للتاكد من عدم سماع صوت من الناحيتين لاى مكون
١٠/ تم توصيل الجهاز على الباور سبلاى وبالفعل اختفى التسريب
١١/وبحمد الله تم الضغط على زر الباور ليعمل الجهاز
وهنا الاجابه على السؤال
لا يمكن لخط الارضى العام ان ينقطع ولكن يمكن لخط السالب ان ينقطع نتيجه نزع مكون توالى عليه
كما ان السالب هو الارضى طالما لم يمر به التيار الكهربائى وعند مرور التيار هناك مكونات تنظم عمل الخط السالب
بالتوفيق للجميع
عطل الجهاز : i9060i فاصل بارر
هو ممكن يكون الارضى قاطع ؟؟
تتبع عطل فاصل باور للمبتدئين
الجهاز : i9060i
شكل العطل : فاصل بارر
خطوات الحل :
١/قياس البطاريه على وضع ال20v للتاكد من صلاحيتها وكانت صالحه
٢/توصيل الجهاز بالباور سبلاى وملاحظه مؤشر الامبير قبل الضغط على زر الباورللتحقق من عدم وجود سحب تلقائى
٣/ الضغط على زر الباور ومتابعه مؤشر الامبير والسحب ،،،،،اتضح عدم وجود سحب نهائى
٤/قياس ممانعه ريش البطاريه ٣ اطراف بالافو على وضع البازر ،،،،اتضح وجود طرفين قراءه وطرف مالانهايه مما يعنى انقطاع خط السالب
٥/ توصيل سالب الباور سبلاى على شيلد حديد بيت الخط (اى ارضى بالبورده)للتاكد ومتابعه مؤشر الامبير اتضح بالفعل وجود سحب تلقائي قيمته 50MAH مما يفيد وجود عطلين :
الاول انقطاع بخط السالب
والثانى وجود تسريب
٦/تم فك الجهاز والتاكد من لحام ريشه السالب بالبورده اتضح اللحام سليم ولكن قبل التسرع فى حل المشكله بتوصيل ريشه البطاريه باى ارضى عمل فحص عينى للمكونات خلف ريش البطاريه
ليتضح عدم وجود المقاومه R020 نتيجه عمل سابق والتى فى معظم الاحوال تكون باللون الابيض ويكون مكتوب رقمها على سطحها وقد يكون ارقام فقط وقد يكون حرف R او k بجوار الرقم
وهى مقاومه كوديه او رقميه لها قيمه معينه يمكن حسابها بطريقه معروفه الكترونيا وتكون متصله توالى على خط السالب اى عند فحصها بالافو على جهاز سليم تعطى صوت من الناحيتين كما انها ضمن مكونات صوره البورده على مخططات سامسونج تكون الوحيده باللون الازرق وهى تمثل حلقه الوصل بين ريشه البطاريه السالب وارضى البورده
وهنا الفرق بين الارضى والسالب
وقد ينخدع بها المبتدئ ويظن ان هناك شورت وعند رفعها يفصل الجهاز باور بسبب انقطاع خط السالب
ولمعرفه كيفيه حسابها تركت لك صوره توضح ذلك
٧/ تم تعويض المقاومه وفحص ممانعه مره اخرى فاصبح الوضع طبيعى ولكن هناك تسريب 50MAH مللى امبير تلقائى وعند الضغط على زر الباور لا يتأثر المؤشر مما يفيد ان هذا التسريب يؤثر بشكل مباشر على دائره الباور ويعوق عملها
٨/تم التوجه مباشرا الى دائره الباور وعمل فحص عينى ليتبين وجود اثار مياه على المكثفات
٩/تم التنظيف وفحص ممانعه على جميع مكونات توازى دائره الباور للتاكد من عدم سماع صوت من الناحيتين لاى مكون
١٠/ تم توصيل الجهاز على الباور سبلاى وبالفعل اختفى التسريب
١١/وبحمد الله تم الضغط على زر الباور ليعمل الجهاز
وهنا الاجابه على السؤال
لا يمكن لخط الارضى العام ان ينقطع ولكن يمكن لخط السالب ان ينقطع نتيجه نزع مكون توالى عليه
كما ان السالب هو الارضى طالما لم يمر به التيار الكهربائى وعند مرور التيار هناك مكونات تنظم عمل الخط السالب
بالتوفيق للجميع
فاصل باور وتتبع العطل نوع الجهاز سامسونج j500 h
حاله فاصل باور وتتبع العطل للمبتدئين
نوع الجهاز سامسونج j500 h
العطل فاصل باور
١/تم قياس البطاريه على وضع ال 20v تبين ان بها 4v بما يفيد ان مصدر الطاقه سليم
٢/تم توصيل الجهاز على الباور سبلاى ومتابعه عدم تحرك مؤشر الامبير تلقائيا للتاكد من عدم وجود اى تسريب او قفله على خط ريش البطاريه
٣/تم الضغط على زرار الباور ومتابعه تحرك مؤشر سحب الامبير واتضح عدم وجود سحب نهائي
٤/تم فحص ممانعه ريش البطاريه ٤ اطراف لتعطى ٢ قراءه و ١ بازر و ١ مالانهايه nfc واتضح انها سليمه
٥/تم فك الجهاز والتاكد من صلاحيه زرار الباور كمفتاح على وضع البازر بوضع مجسات الافو على اطرافه والضغط عليه ليعطى بازر واتضح انه سليم
٦/تم فحص ممانعه زرار الباور على وضع البازر ليكون طرف قراءه وطرف بازر او طرفين قراءه ولا يوجد قطع فى مسار زرار الباور واتضح وجود طرف بازر وطرف قراءه والمسار لا يوجد به قطع او قفله
٧/تم توصيل الجهاز بالباور سبلاى وقياس فولت زرار الباور على وضع ال 20v واتضح وجود فولت بقيمه 1.8v مما يفيد استلام ايسى الباور لفولت التغذيه الرئيسى من البطاريه وارسال الفولت الفرعى الى زرار الباور
٨/بناء على ما سبق تم التشخيص على ان العطل بأيسى الباور نفسه
٩/تم عمل خلخله للايسى ولكن دون جدوى
١٠/تم البحث عن بديل الايسى باستخدام السيرفيس مانوال والرقم الفزيائى للعنصر ليتضح وجوده فى العديد من اجهزه سامسونج وابرزها فئه j مثل j3 و j1 وانه من النوع كوالكوم
١١/تم رفع الايسى وعمل المسح بالاسفل واحضار البديل وعمل شبلنه وتركيب للايسى الجديد
١٢/ تم قياس ممانعه لريش البطاريه للتاكد من عدم وجود شورت على خط البطاريه نتج عن تلامس اخد الارجل بالارضى اثناء التركيب
١٣/تم تخفيض فولت الباور سبلاى قبل التوصيل والتجربه للتاكد من عدم وجود سحب وشورت يتسبب فى تلف المكونات ورفع الفولتيه الى 4v
١٤/وبحمد الله تم الضغط على زرار الباور ليكون السحب طبيعى ويعمل الجهاز بنجاح
المصدر
م احمد عبد الوهاب
م احمد عبد الوهاب
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)