القياس الطبيعي للمانعة لايعني عدم وجود إستهلاك بالجهاز



 الدرس (34) : قياس الممانعة على ريش البطارية

 

- تتم عملية قياس الممانعة بواسطة الأفوميتر وكلما أرتفعت قيمة قياس الممانعة على ريش البطارية كلما قل إستهلاك الموبايل للأمبير وقد تختلف قيم الممانعات بإختلاف الأجهزة من ماركة إلى أخرى ومن موديل لأخر. 


- القياس الطبيعي للمانعة لايعني عدم وجود إستهلاك بالجهاز لأنه يمكن أن يكون الإستهلاك بخطوط التغذية الغير مباشر أو في أحد دوائر الوظائف مثل الواي فاي أو الكاميرا مثلا.


- تقاس الممانعة بإستخدام الأفوميتر على وضع الجرس ( الدايود) والقياس على طرفي ريش البطارية على البوردة على الطرف الموجب والسالب وأخذ قياس وعكس الاطراف وأخذ قياس عكسي.

 

- قياسات الممانعة على ريش البطارية 


1) القياس يعطي مالانهاية يعني 1 أو 4 أرقام على شاشة الأفوميتر والقياس العكسي يعطي من 300 إلى 700 أوم وهذا هو القياس الطبيعي والذي يعني صالحية ممانعة بوردة الهاتف ولكنه لايعني صلاحية الهاتف للعمل ولكنه يعني سلامة خط التغذية الرئيسى خط تغذية البطارية ماعدا أيسي الباور والذى يشترك فى بعض حالات الممانعة المختلفة. 


2) القياس يعطي أقل من 300 وفي القياس العكسي ما لانهاية وهذا القياس يعني وجود تسريب أسفل أحد قطع خط البطارية وكلما قلت قيمة القياس عن 300 كلما كانت نسبة التسريب كبيرة ولمعالجة التسريب ليس بالضرورة تغيير قطعة حيث تكون المشكلة ناتجة عن رطوبة أسفل القطع وليس تلف القطع نفسها وتتم معالجة التسريب بغسيل البوردة بإستخدام أحد مواد التنظيف المخصصة والتجفيف بالهواء الساخن جيدا وإعادة العملية أكثر من مرة ومراجعة القياس بعد كل مرة حتى تتم عملية الإصلاح. 


3) القياس يعطي قيمة من الناحيتين أو أكثر من 700 أوم وهذا القياس يدل على وجود إستهلاك عالي بأحد قطع خط البطارية بالجهاز نتيجة تلفه ممايسبب سخونة بالجهاز ونفاذ طاقة البطارية بسرعة وفي بعض الحالات عدم توقف الهاتف عن العمل وفي هذه الحالة لإصلاح الجهاز يجب الكشف على الجهاز بتوصيله على الباور سبلاي يفضل 5 أمبير وتحديد المكون الأكثر سخونة وتغييره.

 

4) القياس يعطي ما لانهاية من الناحيتين وهذا القياس يعني وجود قطع بمسار إمداد الفولت إلى خط التغذية الرئيسي (خط البطارية) وطبعا فصل الجهاز باور ويكون الإصلاح بتوصيل المسار بأقرب نقطة على مسار خط البطارية.

 

5) القياس يعطي جرس شورت SHORT وهذا القياس يعني وجود تلامس على خط تغذية البطارية التغذية المباشرة بين الخط الموجب والسالب أسفل قطعة على المسار أو على أحد مكونات التوازي مثل المكثفات ولإصلاح المشكلة يتم توصيل الهاتف على الباور سبلاي ومتابعة المكون الاكثر سخونة وتغيره. 



*صلاحية الممانعة لاتعنى صلاحية الجهاز للعمل ولكن تعنى سلامة خط تغذية البطارية. 


تابعونا للمزيد من الدروس 

هذا وبالله التوفيق

إذا أعجبك محتوى موقع مكياتو ويب اتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...