dot نقطة يجب الحفاظ على اتجاهها



 كنت بدي الفت النظر لنوع من الملفات coils يظهر عليه علامة حرق و سابقا صادفني بدائرة فيها شورت ظننتها اثر حرق وتلف من الشورت، لكن فيما بعد وجدت ملفات من نفس النوع و بنفس العلامة في أجهزة تشتغل بشكل ممتاز،  فتبين هالعلامة مجرد اشارة لقطب الملف مماثلة للملفات الاخرى ذات العلامة المنقطة بالبويا البيضاء. 





لكن مش غلط نكتب ملاحظة بسيطة عن القطبية بالملفات:

المشهور ان الملف غير قطبي ، لكن هالشي لا يشمل كل الملفات . 

المتخصصين بالايفون يلاحظون كثرة الملفات عليها نقطة في بوردات الايفون والمخطط واغلبهم يعلم ان الملف الذي عليه dot نقطة يجب الحفاظ على اتجاهها.


دلالة النقطة غير  عشوائية بل مرتبطة بقانون من القوانين المتعلقة بعلوم الكهرباء و الالكترونيك و هو قانون لينز lenz،  لا مجال لشرح هذا القانون طوشة راس ، هو بشكل مبسط يتعلق بتأثيرات و متغيرات الحقل المغناطيسي واقطابه المتولد حول الملف و اتجاه التيار الكهربائي فيها.





ببساطة اكتر ،يعني في عنا  قطب جنوبي و قطب شمالي متولد حول الملف كما اي مغناطيس و هنالك ملف يتم لف سلكه الداخلي من اليمين الى اليسار و هنالك العكس و هذا يؤثر على اتجاه مرور التيار و بطبيعة الحال له تأثير على الدائرة الالكترونية المتعلق فيها..لازم نراعي اتجاه الملف لو وجدنا عليه علامة dot.


وسام قبلان

إذا أعجبك محتوى موقع مكياتو ويب اتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...