الافوميتر والقياسات تابع قياس مكونات البوردة




الافوميتر والقياسات
تابع قياس مكونات البوردة
سوكيت الشحن . البطارية . 
وهنتابع باقى المكونات لاحقآ أن شاء الله

🔋#سوكيت الشحن
يقوم سوكيت الشحن بتوزيع مسارات كيبل الشحن سوء الفولت أو الداتا عبر مسارات البوردة حيث يقوم بنقل فولت الشحن 5V  من كيبل الشحن الى أيسى الشحن من خلال الطرف الموجب بسوكيت الشحن كما يقوم بنقل مسارات الداتا (-D+ /  D)من كيبل الشحن أو (USB) الى المعالج سواء فى عملية الشحن أو السوفت وير عن طريق أطراف الداتا بالسوكيت

طريقة قياس سوكيت الشحن
قبل القياس نقوم بتحديد أطراف السوكيت بثلاث طرق أختار الاسهل ليك
1. #أذا كان السوكيت 5أطراف يمكنك على وضع الجرس وضع طرف الافو على سالب البوردة والطرف الاخر على أول رجل بالسوكيت أذا أعطى جرس يكون طرف سالب والاخير موجب  وأذا لم يعطى جرس يكون موجب و الاخير سالب
2 . #توصيل الشاحن وقياس الفولت على أرجل سوكيت الشحن الرجل الموجب تجد عليها فولت ويكون الطرف الاخير سالب
3. #قص كيبل الشحن بعد السوكيت وستجد أطراف الكيبل الاول أحمر موجب و الاخير أسود سالب على وضع الجرس ضع طرف الافو على السلك الاحمر الموجب بعد توصيل الكيبل بسوكيت الشحن  والطرف الثانى للافو  على رجول السوكيت الرجل الموجب تعطى جرس ونفس القياس للمسار  السالب

أولآ قياس سلامة دخول وخروج قيمة الفولت كاملة من كيبل الشحن لخرج السوكيت يجب أن تكون القيمة على طرف السوكيت الموجب على البوردة 5V وسوف نستخدم تدريج الفولت الثابت بالافوميتر على 20V DC وتوصيل كيبل الشحن بالسوكيت ووضع طرف الافو السالب على سالب البوردة وموجب الافو على طرف السوكيت الموجب على بوردة الهاتف فى حالة وجود قيمة الفولت كاملة يكون المسار الموجب داخل السوكيت سليم وسوف نتابع القياس للتأكد من سلامة باقى المسارات داخل السوكيت ممكن يكون مسار الموجب داخل السوكيت سليم ومسارات الداتا تالفة نتيجة أكسدة أو تأكل داخل السوكيت

ثانيآ قياس سلامة المسارات داخل السوكيت وعلى بوردة الهاتف يمكن التأكد من سلامة المسارات بدون فك الهاتف عن طريق كيبل الشحن الذى قمنا بقصه أو من خلال شريحة الاختبار (DOCK  FLEX TEST) بأستخدام الممانعة العكسية بأستخدام العفو علي وضع الجرس نقوم بتوصيل الكيبل الذى قمنا بقصه أو شريحة الاختبار بسوكيت الشحن ووضع طرف الافو الموجب على الطرف السالب بكبل الشحن أو بالنقطة السالبة على شريحة الاختبار والقياس بطرف الافو على أطرف كيبل الشحن أو نقط شريحة الاختبار الطرف الموجب يعطى قراءة ٣أرقام مسار سليم وصولا لأسفل أيسى الشحن وأذا أعطى صوت يكون به شورت وأذا أعطى ما لا نهاية يكون به قطع
وكذلك مسارين الداتا يعطوا قرءة ٣أرقام سليم وصولا لاسفل المعالج
ويوجد مسار مهمل NC يعطى ما لا نهاية

ملحوظة هامة
#فى حالة حالة عدم سلامة المسارات أى قراءة ما لا نهاية نقوم بفك الهاتف وتطبيق القياس (الممانعه العكسية)على المسارات خلف السوكيت للتأكد من أن القطع بالمسارات  بداخل السوكيت أو بالمسار نفسه على بوردة الهاتف
#يلزم التأكد من سلامة مسارات الداتا بالسوكيت والبوردة حيث فى بعض الاجهزة يؤدى تلف مسارات الداتا لمشاكل بعملية الشحن مثل ظهور علامة الشحن والهاتف مفتوح فقط أو عدم أحساس الهاتف بالشاحن نهائيآ رغم سلامة مسارين الموجب والسالب
سلامة طرفى الموجب والسالب بالسوكيت


🔋بطارية الهاتف
يعتمد الهاتف على مصدر الطاقة القادم من البطارية حيث تقوم بأمداد الهاتف بفولت ثابت V DC بقيمة (3.7V /4..4V) حسب الشركة المصنعة  تعتمد قدرة أمداد البطارية للهاتف بالتغذية لوقت أكبر على حجم السعة التخزينية لخزان الامبير بداخلها ويكون مدون على البطارية السعة بالملى أمبير  مثال بطارية (4000MA ) هذا الرقم يعنى أن البطارية قادرة لتغذية هاتف يستهلك 1000MA/ساعة
لمدة أربع ساعات ولهاتف يستهلك 500MA/ساعة لمدة ٨ساعات

طريقة فحص البطارية
 للبطارية قياسان واحد لسلامة الفولت والاخر لسلامة مقاومة bsi بداخل البطارية

1.القياس الاول لقياس صلاحية فولت البطارية بأستخدام الافوميتر على وضع(20V DC) نقوم بوضع طرف الافو الموجب على موجب البطارية وسالب الافو على سالب البطارية  ويجب ان تعطى البطارية قياس بين (3.7-4.2V) وفى حالة الفولت أقل من 3.7V نقوم بشحن البطارية على شاحن خارجى أو على الباور سبلاى وأعادة القياس فى حالة عدم أستجابة البطارية يتم تغيرها

2.القياس الثانى لقياس صلاحية مسار bsi بالبطاريةويكون بين طرف البطارية السالب والطرف الثانى للبطارية الخاص بالbsi ويتم ضبط الافوميتر على(200k أوم) ووضع سالب الافو على سالب البطارية وموجب الافو على الريشة الثانية بجانب موجب البطارية الخاصة بمسار bsi ويجب ان يعطى المسار ممانعه مابين (30:100 k) تختلف القيم حسب الشركات المختلفة

.ملحوظه هامه
#صلاحية البطارية على طرفيها السالب والموجب لايعنى صلاحيتها للعمل الابعد التأكد من سلامة مسار الbsi بها

#البطاريات الداخلية تسمى بطاريات ذكية حيث تقوم بفتح الدائرة بها لتصبح صفر فولت عند حدوث شورت بالجهاز أو تعرضه للمياه حيث عند قياسها على وضع الفولت نجد قيمة الفولت صفر ولاعادة تنشيطها بأستخدام الافو على وضع الجرس نقوم بوضع طرفي الافو السالب والموجب على طرفى البطارية لتعود مره أخرى صالحة للاستخدام

إذا أعجبك محتوى موقع مكياتو ويب اتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...